تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • وهم المجتمع الدولي
    بواسطة: إبراهيم البيومي غانم

    لم يظهر في الخطابِ المعاصر تعبير غارق في الوهم نظرياً وعملياً مثل تعبير: "المجتمع الدولي". نظرياً: لا يوجد شيء اسمه المجتمع الدولي إلا على أوراق شا حبة كالحة. تجده مثلاً في ثنايا سطور ميثاق الأمم المتحدة الذي أصدرته الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية سنة 1945م.

    متابعة القراءة
  • وعلم آدم الأسماء كلها
    بواسطة: أحمد أبو رتيمة

    "وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ" (البقرة: 31). يبرز القرآن المشهد الأول في تاريخ استخلاف الإنسان في الأرض عبر منح هذا الكائن الجديد سلطاناً لم يكن للملائكة: "وعلم آدم الأسماء كلها".

    متابعة القراءة
  • مذاقات العزّة!
    بواسطة: أسامة الأشقر

    إذا أعزّ الله قوماً أمدّهم بقوة نفسيّة عجيبة تجعلهم أكثر تحمُّلاً، وأشدّ حَملةً، وأكثر قدرة على كسر دائرة اليأس، ومنع تغوّل الإحباط، واعتراض دوافع الخوف والتردد، ونبذ المُوهِنات.

    متابعة القراءة
  • عصا السنوار ومعرة الزمان
    بواسطة: عبد الحفيظ بن مبارك

    وتستمر دروس غزة، دروس تخط بالدماء والأشلاء، وتبنى بهدم الدور وحفر القبور. ليت شعري، أنفرح ببسالة رجالها وجلد نسائها ورجولة أطفالها، أم نحزن لعزلتها وغدر إخوانها ولهو أمتها.

    متابعة القراءة
  • التمكين والشهود الحضاري الإسلامي.. التَّرتيب النَّبويُّ الرَّفيع للهجرة
    بواسطة: علي محمد الصلابي

    لما قرر النبي صلى الله عليه وسلم أن يهاجر وعزم على ذلك، أخذ يرتب ويعد لهجرته، وقد حرص صلى الله عليه وسلم على الأخذ بجميع الأسباب المتاحة والاحتياطات الأمنية حتى تتكلل هجرته بالنجاح في الوصول إلى المدينة المنورة في أمنٍ وسريةٍ تامة.

    متابعة القراءة
  • ويا أهل الذكر!
    بواسطة: أسامة الأشقر

    كلّ مذكورٍ بعلمٍ تخصص فيه، وذُكر بتمكّنه واختصاصه بين أهله المعروفين به فإنه أهلٌ للنظر والفتوى في الأمر الذي تكاملت له المعطيات فيه، وتوفّرت لديه المعلومات عنه، وحضرت بين يديه الاجتهادات.  ولا ينبني نظر ولا رأي إلا بالاستناد إلى معطيات راجحة موثّقة من مصادرها المباشرة، وأمّا بذلُ الأحكام واستسهال إطلاقها استناداً إلى هوى متمكّن أو معلومات تذيعها دكاكين الإعلام أو خلاف قديم ما زال يؤثّر فيه فإن ذلك جهل يفضي إلى خيانة.

    متابعة القراءة
  • رسالة إلى مالك بن نبي في ذكرى وفاته
    بواسطة: بدران بن لحسن

    يا "شاهد القرن"؛ إن القرآن لم يصر بعد "ظاهرة" علمية وحضارية نستمد منه التصورات والمفاهيم والمناهج والحلول. وأما "وجهة العالم الاسلامي" فلم تحدد بعد بدقة، وما زلنا نتراوح "بين الرشاد والتيه"، بالرغم من أننا "في مهب المعركة".

    متابعة القراءة
  • فقدان الشعائر لفعاليتها الاجتماعية
    بواسطة: بدران بن لحسن

    العالم الإسلامي موحد حتى في فوضاه ومشاكله وأزماته. بل لعل من أهم ما يجمعه هو  مظاهر الفوضى وعدم الانتظام في الأفكار والتصرفات بل حتى المشاعر. ومن مؤشرات غياب الوعي بالنظام والتربية عليه، وفقدان الإيمان لفعاليته الاجتماعية في عالمنا الإسلامي،  أن التدين عندنا في غالبه فردي سلبي غير اجتماعي، ربما بسبب تطاول سنين التخلف وربما بفعل تغييب التربية الإيمانية الاجتماعية .

    متابعة القراءة
  • ألا إن قيساريّة فتحت قَسْراً فكبّروا!
    بواسطة: أسامة الأشقر

    كانت قيساريّة مقر القيادة العسكرية في ناحية فلسطين لدى البيزنطيين، وتولّى قيادتها كبار نخبتهم السياسية والعسكرية، وكانت من الأهمية بحيث كان قسطنطين ابن القيصر هرقل قائداً عليها ومعه ثمانون ألفاً من الروم والعرب المتنصرة والروسية. كانت قيسارية آنذاك ميناء عظيماً به عشرات الأسواق المركزية، وكانت واحدة من أمنع المدن وأشدّها تحصيناً، وهي مركز تجميع عسكريّ ضخم، يحرسه عشرات آلاف المرتزقة، وتتحدث المصادر أن أكثر حراسها كانوا من الـ.ــ.ـيهـ.ـود، بل إن بعضهم بالغ فأوصل عددهم إلى مائتي ألف.

    متابعة القراءة
  • غزة تدفع الثمن!
    بواسطة: محمد أبو شنب

    بعيدا عن سلوك المقاومة منذ مبادرتها في السابع من أكتوبر، أستغرب ممن يتجاهلون حتمية الصدام مع العدو بإعداد أو بدون، ولأجل تفادي الصدام كان ولا يزال ينبغي علينا التفريط فيما تبقى من الحق والأرض لصالح المشروع الاستيطاني الصهيوني الذي قرر أن يواجه مخاطر انحداره عبر التهجير.

    متابعة القراءة